خاصية Timeline في ويندوز 10، وكيفية تمكينها والعمل عليها
  • 12, Oct, 2018

  • 370

خاصية Timeline في ويندوز 10، وكيفية تمكينها والعمل عليها

يتفق كل من قام بتجريب ويندوز 10 على أنَه قدم تجربة رائعة للمستخدمين، فهذه النسخة من ويندوز اختلفت كثيرًا عن النسخ السابقة التي أصدرتها مايكروسوفت على مدار السنين، من حيث حصولها على التحديثات المستمرة، واحتوائها على الكثير من الخواص والتقنيات، وامتيازها  من ناحية الخصوصية والأمان، وجودتها الفائقة من ناحية الأداء.

 

حيث نجد أن من الخواص المميزة التي أضيفت مؤخرًا إلى نظام التشغيل  ويندوز 10، في شهر نيسان من عام 2018, خاصية Timeline أو المخطط الزمني، وهي تشبه خاصية Continuity في نظام Apple، والتي تتيح للمستخدمين إمكانية استكمال المهام والتطبيقات، ومزامنتها عبر أجهزتهم المختلفة.

 

 

ماهي خاصية Timeline؟

Timeline عبارةٌ عن خاصية  تتيح للمستخدم إمكانية استكمال المهام والتطبيقات، ومزامنتها عبر عدّة أجهزة بشرط أن تعمل هذه الأجهزة بنظام ويندوز 10 و باستخدام نفس حساب مايكروسوفت المسجل به سواء على جهاز الموبايل أو الكمبيوتر المحمول.

 

 

تتجلي ماهية هذه الخاصية من خلال تجربة إذا كنت مثلاً تتصفّح موقعًا ما باستخدام متصفّح مايكروسوفت Edge على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز 10 و في نفس وقت تصفّحك للموقع، سيتمّ إضافة سجل النشاط إلى المخطط الزمني بحيث يمكنك استكمال تصفّح الموقع على جهاز آخر مسجل عليه نفس حساب مايكروسوفت  و نفس الأمر ينطبق على أشياء أُخرى كثيرة مثل العمل على وثائق Word وجداول Excel، وعروض Powerpoint التقديمية والتعديل على ملفات PDF، ومشاهدة مقاطع الفيديو وغيرها.

 

خاصية Timeline  تأتي مفعلةً داخل بنية النظام بشكلٍ آلي، حيثُ تكون مدمجةً في شريط المهام Taskbar، بحيث يمكن تصفّح سجل النشاطات بشكلٍ أكثر سهولةً.

timeline1.jpg

كما ذكرنا بالأعلى، فإنَّ خاصية Timeline مدمجة في شريط المهام، حيثُ ستجدها بجانب مربع كورتانا مباشرةً، وإذا لم تظهر الأيقونة فيمكن إعادتها عن طريق النقر بزر الفأرة الأيمن فوق شريط المهام، واختيار Show Task View Button.

يظهر سجل النشاط المرتبط بخاصية Timeline أسفل النوافذ المفتوحة في واجهة عرض المهام، قد تحتاج إلى التمرير لأسفل لرؤيتها، حيثُ يتيح لك شريط التمرير الموجود على الجانب الأيمن من الشاشة التمرير لرؤية الأنشطة السابقة بما في ذلك صفحات الويب التي قمت بفتحها في المتصفّح  وغيرها من النشاطات الأُخرى مثل: المستندات وجداول البيانات والصور،

timeline2.png

يمكنك الضغط على أيِّ نشاط لاستئنافه، حيثُ يمكنك فتح الملف أو العودة إلى صفحة الويب أو أيّ شيء آخر كنت تعمل عليه من قبل، ويمكنك إزالة أيّ من هذه الأنشطة بمجرد الضغط على النشاط بزر الفأرة الأيمن، ثم الضغط على إزالة لمسح النشاط من القائمة.

كيفية مزامنة خاصية Timeline عبر أجهزتك المختلفة؟

timeline3.jpg

يتمّ تشغيل الخاصية بشكلٍ افتراضي دائمًا، ولكن لن يتمّ مزامنة أيّ من بياناتك من جهاز لآخر حتى تقوم بتسجيل الدخول بحساب مايكروسوفت الخاص بك على كلا الجهازين، كما أنَّه لا يتعين عليك تمكين هذه الميزة على كلِّ جهاز تعمل عليه.

timeline4.jpg

لتمكين المزامنة انتقل إلى الجزء السفلي من المخطط الزمني، وانقر على زر Turn On أسفل خيار See More Days in Timeline، يمكنك أيضًا تمكين المزامنة من خلال الإعدادات ثم الخصوصية ثم سجل النشاط، وتمكين خيار السماح لـ ويندوز بمزامنة أنشطتي بين هذا الجهاز والسحابة، أو Let Windows sync my activities from this PC to the cloud.

كيفية تعطيل خاصية Timeline؟

يمكنك تعطيل الخاصية بسهولة من خلال الإعدادات ثم الخصوصية ثم سجل النشاط، ثم تعطيل خيار السماح لويندوز بمزامنة أنشطتي أو Let Windows collect my activities from this PC، ولمحو محتويات الأنشطة في Timeline قم بتحديد حساب مايكروسوفت الذي تعمل عليه، ثم الضغط على خيار Show activities from accounts، ثم قم بتعطيله من خلال الضغط على زر إيقاف، ثم قم بعمل مسح أو Clear.

timeline5-collect.jpg

خاصية Timeline خاصية مفيدة جدًا لمستخدمي ويندوز، وستكون أكثر إفادةً في المستقبل عندما تقوم الكثير من التطبيقات بدعمها، ولأنَّ مايكروسوفت تعلم أنَّ نجاح أو فشل الخاصية مرتبط بمدى دعم التطبيقات المختلفة لها، حيث تعمل على تشجيع المطورين ليقوموا بتحديث تطبيقاتهم لدعم الخاصية، ودمجها داخل تطبيقاتهم في المستقبل القريب.


Tags

timeline   windows   microsoft   settings   account   sync   onedrive

Share this Article...

Follow us...

How do you feel about this Article?